1. بعد 80 عامًا.. صالات السينما السعودية تنتقل من سينما "جمجوم" بجدة
  2. محطات في تاريخ السينما السعودية | مجلة سيدتي
  3. سوق الأسهم السعودي - عبد العزيز محمد الدخيل - كتب Google

أحمد الواصل شاعر وباحث متخصص في الأنثروبولوجيا الثقافية، له عدة كتب وأبحاث تتناول الغناء العربي عامةً والأغنية الخليجية بشكل خاص. في الحلقة نتتبع تاريخ الأغنية السعودية من البدايات في الفنون الشعبية وفن الأداء، وعبر نشوء الشكل الرسمي للأغنية السعودية وتأثرها بالمدارس العربية المحيطة وإلى مرحلة نضج التجربة السعودية وتألقها. تبدأ قصة الأغنية السعودية بالفلكلور السعودي المتنوع الخاص بكل منطقة أو ما يسمى اليوم بالتراث الثقافي المعنوي، لكن أول من حول هذا التراث إلى أغنية حديثة هو طارق عبدالحكيم مؤسس أول فرقة موسيقية في السعودية والأب الروحي للأغنية السعودية. وجد طارق عبدالحكيم في الأغنية المصرية نموذج الأغنية المثالية في نظره، لذا سعى في البداية لإعادة إنتاجها بكلمات حجازية، لكن تلميذه عمر كدرس حاول الدمج بين النموذج والايقاعات الشعبية لينشأ شكل جديد للأغنية السعودية. في تلك المرحلة ساهم إنطلاق الأغنية السعودية من الحجاز، في سيطرة اللهجة الحجازية على كلمات الأغنية السعودية، فحتى عندما كتب شعراء من مناطق أخرى اضطروا للكتابة باللهجة الحجازية بدلًا من لهجتهم النجدية لتلائم الشكل المتبع وقتها.

بعد 80 عامًا.. صالات السينما السعودية تنتقل من سينما "جمجوم" بجدة

السعوديه في الستينات صور ملك السعودية في الستينات

وبعد توقف المهرجان، تم التعاون مع «روتانا» لعرض الأفلام بشكل «متلفز»، من خلال مهرجان الفيلم السعودي، والذي استمر لدورتين، استقبل خلالهما أكثر من 150 فيلمًا، ومع وجود هذه المهرجانات، تظل الأفلام تبحث عن دور السينما، الموطن الأصلي لها. وفي عام 2006، كانت هناك محاولة لإعادة مهرجان جدة للأفلام بمسمى جديد، وهو «مهرجان الشباب للأفلام»؛ لتقديم عروض لأفلام سعودية ذات فكر ثقافي ورؤية فنية، بالتعاون مع الرئاسة العامة لرعاية الشباب، ولم يكتب لنا الاستمرار بعد قرار تحولها لهيئة عامة للرياضة، ينصبّ تركيزها على الرياضة. والآن قرار السماح بالترخيص، أعاد الروح للسينمائيين، وأعاد الرغبة لتحريك عجلة الإنتاج والاقتصاد السعودي، إضافة لمردوده الاجتماعي والثقافي والإنساني، باعتبار أن السينما ذاكرة ومرآة للمجتمع. وجاء الوقت للبحث عن صناعة حقيقية ومهنية، يمكن من خلالها استقطاب أفلام أجنبية وعربية للعرض في السعودية، إلى جانب الأفلام السعودية، وإنشاء معاهد لصقل المواهب السعودية، وتوفير المئات من المهنيين الشباب في مجالات عدة، على أسس ومعايير من شأنها الارتقاء بصناعة السينما السعودية.

محطات في تاريخ السينما السعودية | مجلة سيدتي

يتضمّن الفصل الرابع نبذة توثيقية عن تاريخ المقاهي في العراق، ومعلومات عن أول مقهى نُظم بشكل عصري، وأول من جلب الشاي إلى العراق، وكيف أصبح مشروبهم اليومي المفضّل. وثمة أرقام متفاوتة لعدد المقاهي في بغداد خلال القرنين الأخيرين. وقد تضمّن الدليل الرسمي العراقي لسنة 1936 جدولاً بلغ فيه عدد المقاهي بشارع الرشيد وحده 62 مقهى؛ مسجّلة بأسماء أصحابها، وعناوين المقاهي. وفي مطلع الأربعينات عرفت بغداد المقاهي العصرية، مثل مقهى «بلقيس» الذي كان يقدّم الشاي بالحليب على الطريقة الأوروبية. يصف المؤلف شارع الرشيد بـ«الإمبراطورية التي تعجُّ بالمقاهي»، فمقهى «البلدية» رأسها، و«أم كلثوم» و«الزهاوي»، و«حسن عجمي»، و«البرلمان»، و«الشابندر» و«الشط»، و«التجّار» جسدها، و«شطّ العرب»، و«البرازيلية» و«سمر» أطرافها. يتردد المثقفون العراقيون على مقاهٍ بعينها، مثل «حسن عجمي»، فيما كان «الشابندر» يحتضن قارئ المقام العراقي رشيد القندرجي، والسيّاب. أما «البرازيلية» فكان يتردد عليه الباحثون عن الهدوء والسكينة، أمثال عبد الوهاب البياتي، وبلند الحيدري، وفؤاد التكرلي، وعبد الملك نوري… وغيرهم من أبناء الطبقتين المتوسطة والعليا.

السعودية في الستينات والسبعينات

سوق الأسهم السعودي - عبد العزيز محمد الدخيل - كتب Google

ووفقًا لصحيفة الرياض يقول مالك "فيديو الذياب" وأحد المسؤولين السابقين عن هذه الصالات: "الإقبال على صالات السينما كان كبيرًا، وأصبح من المعتاد أن ترى الصالة وهي ممتلئة عن بكرة أبيها، حتى إنه إذا حدث وخلت الصالة من الجماهير في يوم من الأيام واجهنا سيلاً من المساءلات من إدارة النادي عن نوعية الأفلام التي جئنا بها، وعما إذا كانت قد عرضت من قبل في الأندية الأخرى، أو أن الجمهور قد شاهدها مسبقًا. كانت الإدارة تشترط علينا أن نأتي بالجديد دائمًا من أجل جذب الجمهور، وبالتالي تحقيق المكسب المادي المأمول". أربعة ريالات للتذكرة "الذياب" الذي كان مسؤولاً عن توفير الأفلام لنادي النصر السعودي، وكذلك لنادي الطائي بحائل، يقول: "كانت قيمة التذكرة آنذاك أربعة ريالات فقط، والعرض يتواصل بشكل يومي، ففي الأيام العادية كنا نعرض فيلمًا واحدًا، أما أيام نهاية الأسبوع فكانت الغلة فيلمين يحضرهما المشاهد بالقيمة نفسها. أما عن الأفلام الرائجة فيقول: "إنها أفلام الكاوبوي والأفلام البوليسية وبعض الأفلام العربية القديمة، ومن الأفلام التي ما زلت أذكرها.. فيلم "الخطايا" لـ "عبدالحليم حافظ" وفيلم "ثلاث طرق صعبة" لـ"بروس لي".

  1. اسبوع المهنة بجامعة الملك سعود 2017
  2. انا طفل ولي همه
  3. مسلسل محطة انتظار 19
  4. انواع الرخام الطبيعي بالصور «الرخام التركي | الاسباني | الايطالي» باجكو للرخام
  5. سوق الأسهم السعودي - عبد العزيز محمد الدخيل - كتب Google
  6. حكم اول سابقة مخدرات عسكري
  7. بين دهاليز السراب: سطحية العلاقات الأمريكية السعودية - توماس ليبمان - كتب Google
  8. السعودية في الستينات
  9. كيف نشأت الأغنية السعودية؟ | بودكاست فنجان – ثمانية
  10. أمير الجوف: استراتيجية التطوير خطوة مهمة في جذب الاستثمارات للمنطقة

للسينما السعودية تاريخ طويل، يمتد لأكثر من أربعين عامًا، ومنذ ذلك الوقت وحتى عام 2017، لم تخلُ من محاولات واجتهادات في إنتاج وإخراج أفلام سعودية سجلت لها حضورًا ومشاركات في مهرجانات خارج السعودية. كانت، وكما يقول المخرج والمنتج ممدوح سالم، إما بدعم من دول أجنبية كفرنسا وألمانيا، أو دول خليجية؛ لعدم وجود صالات سينما محلية، وكانت حصيلة الأفلام السعودية خلال تلك السنوات، أكثر من 500 فيلم سعودي، منها: القصيرة، والوثائقية، والرسوم المتحركة، وقليل منها تحت فئة الأفلام الطويلة. وعن بداية السينما السعودية، يقول ممدوح سالم: كان ذلك في الثلاثينات الميلادية، في أستوديوهات شركة «أرامكو» لإنتاج أفلام وثائقية تثقيفية، ومن المتداول تاريخيًا أن فيلم «الذباب» هو أول فيلم سعودي عرض عام 1948، وهو فيلم أقرب للديكو دراما، من بطولة الممثل السعودي حسن الغانم، وفي الستينات الميلادية، ظهر فيلم «تأنيب ضمير»، من بطولة الفنان حسن دردير، وتوالى بعد ذلك إنتاج الأفلام التلفزيونية والوثائقية القصيرة. وفي السبعينات الميلادية، انتشرت دور العرض السينمائي، ووصل عددها إلى أكثر من 50 صالة عرض في المدن الرئيسية، في كل من: الرياض، جدة، الدمام، أبها، وتوقفت تلك الدور وبقرار حكومي عن عرض الأفلام بعد أحداث احتلال الحرم المكي.

شارع العصارات هذا الحضور الكثيف للشباب السعودي آنذاك يؤكده أيضًا المقربون من المشهد السينمائي الذي كانت تعبق به إحدى صالات مقر نادي الهلال القديم في شارع (العصارات) في حي (الناصرية)، حيث كان الحضور كبيرًا، ومربحًا بالنسبة لإدارة النادي وبشكل يغطي كل تكاليف العرض، وكانوا يستأجرون أجهزة العرض السينمائي من سوق الأفلام في حي المربع، وتواصل ذلك لسنوات امتدت ما بين عامي 1977 وحتى عام 1983، حيث أوقفت دور السينما. انقطاع مفاجئ هذا التاريخ الفني الذي انقطع فجأة بعد تبعات قضية دخول المتشددين بقيادة جهيمان للحرم المكي، عاد من جديد، ولكن وفقًا لضوابط ستراعي السياسة الإعلامية للمملكة، وبما يضمن توفير محتوى لائق يُسهم في الارتقاء بصناعة السينما في المملكة.

الشرق الاوسط"

December 26, 2021, 6:00 pm